تعرف على الدم الذهبي.. الفصيلة النادرة عالميا


تعرف على الدم الذهبي.. الفصيلة النادرة عالميا

من المعلومات العامة حول جسم الإنسان، أن هناك ثمانية فصائل مختلفة للدم البشري. إن كُنت من المُصدّقين بهذه المعلومة، فيُؤسفنا القول أنك مخطئ! في الحقيقة، هناك الملايين من أنواع فصائل الدم، لكن أكثر هذه الفصائل ندرة يتقاسمها أقل من 45 شخصًا في العالم بأسره، وهي الفصيلة التي أُطلق عليها اسم “الدم الذهبي”.

Space
Space

هل تعلم بوجود الدم الذهبي؟

تعرف على الدم الذهبي.. الفصيلة النادرة عالميا

إن تحدّثنا بإيجاز عن فصائل الدم، فيُمكننا القول أن أجسامنا مليئة بالملايين من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع خلايا وأعضاء الجسم. وتحمل كل خلية دم حمراء نوع معيّن من المستضادات “Antigens” التي ستمنع الأجسام المضادة في الدم من مهاجمتها، وهي بمثابة درع ضد العدوى.

اقرأ أيضا: 6 كائنات حية تعيش في جسم الإنسان! تعرف عليها

ولعل أشهر المستضادات في الدم مستضادا A و B، ويتم تحديدها عادةً من خلال الجينات التي يرثها الشخص من أمه وأبيه. بينما يُعتبر مستضاد O من الجينات النادرة، وهناك كذلك مستضاد D الذي يُحدد إن كانت فصيلة الدم موجبة أو سالبة.

Space
Space

وتعترف الجمعية الدولية لنقل الدم بحوالي 35 مجموعة من فصائل الدم، إلا أن أشهر فصائل الدم التي يجب على الجميع معرفتها هي تلك المقسًمة بنظامي ABO ونظام Rhesus D.

تعرف على الدم الذهبي.. الفصيلة النادرة عالميا

اقرأ أيضا: هذه البلدة لا يُعاقب فيها على جرا ئم الـقــ ــتل!

وبعيدًا عن فصائل الدم الشائعة، فإن كُنت تفتقر لمستضاد يحمله 99% من البشر، فإن فصيلة دمك نادرة. أما إن كُنت تفتقر لمستضاد يحمله 99.99% من البشر في دمهم، فأنت شخصية خارقة بكل ما تحمله الكلمة من معنى!

Space
Space

ومن بين العديد من فصائل الدم الشائعة والنادرة التي يحملها الناس، هناك فصيلة واحدة تعتبر الأندر على الإطلاق، وكما ذكرنا، هناك حوالي 43 شخص فقط في العالم بأسره يحمل هذه الفصيلة، وهي فصيلة Rh null blood، والتي تمتاز بعدم وجود العامل الرايزيسي فيها، وهو العامل الأكثر انتشارًا بين فصائل الدم لمعظم البشر.

اقرأ أيضا: 6 طرق تلهمك بأفكار جديدة مهما كان مجالك

ومن بين اـ43 شخصًا الذين يحملون هذه الفصيلة النادرة، هناك تسعة أشخاص منهم من المتبرعين النشطين حاليًا. وإلى جانب كوْن هؤلاء الأشخاص من المميّزين، فإن فصيلة الدم “Rh Null”، والتي أطلق عليها الخُبراء بفصيلة “الدم الذهبي”، تُعتبر قيّمة للغاية، وذلك باعتبارها فصيلة دم شامل يستطيع صاحبها التبرُع لأي شخص لديه أنواع دم نادرة داخل نظام “Rh”. ما يعني أن قدرة الشخص الحامل لفصيلة “Rh Null” على إنقاذ حياة الآخرين هائلة للغاية عندما يتعلّق الأمر بنقل الدم.

اقرأ أيضا: عائلة تتعرض لموقف مرعب… عقب عامين من تربيته اكتشفوا أنه ليس كلبا!

المصدر: شبكة أبو نواف